الاثنين، 2 مارس 2015

العلاقة بين المبرمج (Programmer) والمستخدم (User)



العلاقة بين المبرمج (Programmer) والمستخدم (User)
في البداية تظهر أهمية معرفة المصطلحات التالية:
البرنامج (كود برمجي): هو عبارة عن سلسلة من الأوامر والتعليمات مكتوبة بإحدى لغات البرمجة (Programming Languages) لتنفيذ مهمة محددة في بيئة المستخدم (platform). وقد تكون بيئة المستخدم عبارة عن حاسب شخصي (Personal Computer) أو جهاز محمول (Laptop) أو جهاز لوحي (Tablet) أو هاتف ذكي (Smart Phone).
المبرمج: هو من يقوم بكتابة الأوامر والتعليمات الخاصة بالبرنامج من خلال اتقانه للغة البرمجة المناسبة. حيث يقوم بفهم وتحليل احتياجات المستخدم، ثم يشرع في كتابة الكود البرمجي ويلي ذلك اختبار البرنامج بجميع الاحتمالات.
المستخدم: هو الذي يستخدم البرنامج في صورته النهائية. والذي يظهر للمستخدم هي واجهة المستخدم الرسومية (GUI – Graphical User Interface) دون الوصول الى الكود البرمجي الذي كتبه المبرمج.
أرى أن العلاقة بين المبرمج والمستخدم عبارة عن علاقة تكامل. حيث أن كل منهما يكمل الآخر. فيستفيد المبرمج من المستخدم في معرفة متطلباته وتحقيقها من خلال التطوير المستمر للبرنامج الذي يعمل على برمجته في احسن صورة تلبي احتياجات المستخدم المستمرة. والذي يثبت ذلك هو ظهور نسخ متطورة باستمرار من نفس البرنامج بحيث أن تحمل كل نسخة جديدة متطلب جديد للمستخدم لم يكن موجود في النسخة السابقة له. وبالتالي تزداد خبرة المبرمج في البرمجة كلما زادت متطلبات المستخدم.

كما أن المستخدم يستفيد من المبرمج في أنه يحصل على البرنامج الذي يحقق متطلباته والتي كانت من الصعب الحصول عليها بدون المبرمج. وبالتالي تزداد خبرة المستخدم في تحديد متطلبات جديدة اكثر تقنيه عن سابقتها.
وعندما يقوم المبرمج بتطوير برنامج لتنفيذ ما يريده المستخدم، فيجب عليه مراعاة الآتي:
1.     تحديد متطلبات المستخدم من البرنامج وترتيب الأفكار وتدوينها قبل البداية في البرمجة، لكي يستطيع المبرمج كتابة كود برمجي يحقق ما يحتاجه المستخدم من البرنامج.
2.     أن يقوم المبرمج بدور المستخدم اثناء برمجة وتطوير البرنامج حتى يستطيع تحويل أفكار المستخدم الى كود برمجي.
3.     يجب أن يقوم المبرمج بتصميم واجهة مستخدم رسومية (GUI) مناسبة لمستخدم ليس لديه خبرة في البرمجة وقد تكون خبرته في مجال الحاسب ضعيفة. بحيث تصبح واجهة المستخدم (GUI) للبرنامج في أبسط صورة يستطيع أي مستخدم – مهما كان تخصصه العلمي – أن يتعامل مع البرنامج بسهولة.
4.     وضع جميع احتمالات الخطأ التي قد يقع فيها المستخدم اثناء استخدامه للبرنامج، ومراعاة تفادي المبرمج لهذه الأخطاء اثناء البرمجة.
5.     يجب على المبرمج أن يكون هناك تواصل مستمر بينه وبين المستخدم أثناء برمجة الكود حتى يخرج البرنامج في أحسن صورة مناسبة لجميع متطلبات واحتياجات المستخدم من البرنامج.
6.     يجب على المبرمج أن يختبر البرنامج أكثر من مرة ومراعاة جميع الاحتمالات لكي يتأكد من عدم وجود أخطاء برمجية للكود قبل تسليم البرنامج للمستخدم في شكله النهائي.
7.     يجب أن يتوافق البرنامج مع منصة أو بيئة الاستخدام (platform) الخاصة بالمستخدم من حيث مواصفات الحاسب (Hardware) ونوع نظام التشغيل (Operating System).
8.     متابعة المبرمج لرد فعل (feedback) المستخدم للبرنامج بعد تسليمه له، مما يساعد على التطوير المستمر للبرنامج.


سارع بتحميل اخر تحديث لتطبيق "أخبـــــار التقنيـــة الرقميــة" لمنصة الاندوريد الإصدار رقم 3.0 و تمتع باخر الاخبار والمستجدات و الاحداث والفعاليات التقنية .. عبر متجر 1Mobile او تحميل ملف APK هذا  . او متابعة صفحتنا على فيس بوك أخبـــــار التقنيـــة الرقميــة - بوابتك الى وادي السيليكون .
   

0 comments:

إرسال تعليق