الأحد، 28 سبتمبر 2014

في شراكة بين زين وبنك الخرطوم: تدشين خدمة (هسا)

  في أول مبادرة وطنية عبر شراكة بين القطاع المصرفي وقطاع الإتصالات تستهدف خدمة الجمهور، دشن كل من بنك الخرطوم وشركة زين خدمة (هسا). الخدمة عبارة عن وسيلة تقنية جديدة تتيح لكافة حاملي الهواتف النقالة التمكن من إجراء معظم العمليات المصرفية والخدمات المالية مثل تحويل الأموال وشراء الخدمات المختلفة وسداد الفواتير إلى جانب الإستفادة من خدمات الصرافات الآلية ونقاط البيع وذلك دون الحاجة إلى فتح الحسابات المصرفية المعتادة بأي مصرف. وأوضحت وزيرة العلوم والإتصالات الدكتورة تهاني عبدالله أن هذا العمل المتكامل يتوقع له النجاح بإذن الله لأنه عصارة جهد لشراكة جهات متعددة ذات كفاءات إدارية متميزة ومصرفية راسخة ومتجددة ومواكبة، إمتزجت مع أخرى فنية تستخدم التقنيات الحديثة المتطورة المتميزة. وأبانت الوزيرة إن القطاعات المختلفة في البلاد تحتاج لمثل هذا التعاون والتشارك لتبادل الخبرات والإستفادة من البنيات الحقيقية والقوية والمتطورة لقطاع الإتصالات والذي يعتبر من بين الأفضل في المنطقة بأسرها. وأشادت الوزيرة بلتعاون والعمل بين هذه المؤسسات والقطاعات الكبيرة وحيَت هذه المبادرة وأكدت الدعم القوي والرعاية الكاملة لها من قبل الوزارة.. مع الأمنيات الصادقة للجميع بالتطور والتقدم والذي بدوره يُسهم في تقديم الخدمة للجميع. وأكد الفريق طيار/ الفاتح عروة- العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل-زين "أن خدمة (هسا ) تأتي في إطار الشراكة بين بنك الخرطوم و(زين ) وهي شراكة ممتدة عبر سنوات وبرامج عديدة واليوم تتوج هذه الشراكة بتدشين هذه الخدمة المتميزة التي ستحدث نقلة كبيرة في مجال الخدمات الإلكترونية ، موضحاً أنها متاحة لكل مشتركي زين ، كما تقدم الخدمة مفهوم جديد لإستخدام الموبايل أكثر من كونه وسيلة إتصال بل أداة تسهم في تسهيل و إثراء حياة الناس لإحتوائها على تقنيات متطورة تجعل منه وسيلة هامة لايمكن الإستغناء عنها في جميع مناحي الحياة مضيفاً أن الخدمة ترمز للعلاقة الوثيقة التي تربط قطاع الإتصالات بالقطاع المصرفي للإستفادة من البنية التحتية المتميزة للقطاعين وتفتح آفاق جديدة لخدمات أكثر تطوراً وتنوعاً كما تعزز من مكانة السودان كبلد رائد في عالم الإتصالات النقالة والخدمات المصرفية وتسهم في زيادة رضا المشترك الذي دائماً محور إهتمامنا". وثمن السيد/ عبدالرحمن حسن- محافظ بنك السودان المركزي المردود الإقتصادي والإجتماعي لهذه الخدمة التي ستُمكن من جذب وحشد المزيد من الودائع والمدخرات الوطنية للقنوات المصرفية مما يُسهم في تحقيق الشمول المالي، كما يؤدي إلي تعزيز القدرات والموارد المالية للقطاع المصرفي وتوسيع الأوعية والمواعين الإدخارية . وفي ذات السياق أوضح السيد فادي سليم الفقيه - الرئيس التنفيذي لبنك الخرطوم أن هذه الخدمة ستحقق العديد من المكاسب للمجتمع حيث تتوفر في كافة بقاع السودان بنسبة تغطية عالية تفوق 95% من مساحة البلاد، كما أنها خدمة آمنة وسهلة وفورية بدون أي تعقيدات إجرائية أو مستندية وتعمل على مدار الساعة. كما أنها تسهل من إجراء المعاملات المالية للجمهور في أي وقت دون التقيد بالعطلات أو ساعات العمل المصرفي المحدودة، بجانب أن الخدمة تقدم بتكلفة مخفضة تراعي إحتياجات الشرائح المختلفة في المجتمع. كما صرح ان هذه التجربة الرائدة هي الأولى من نوعها في السودان وقد تمت هذه الخطوة برعاية وموافقة من البنك المركزي و الجهات ذات الصلة بعد إستيفاء كافة الشروط والإختبارات الفنية و التأمينية اللازمة. وأفاد المهندس عمر عمرابي مدير شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية (EBS) أن هذه التجربة تعتبر رائدة علي المستوي العالمي ، وتتمثل أهمية إطلاق هذه الخدمة في تحقيق الشمول المالي خاصة توفير وسائل دفع سهلة وسريعة وأمنة تمثل أحد أهم الركائز التي يعتمد عليها في تطبيق مشروعات الحكومة الالكترونية والتي بدت اولي بشرياتها من خلال تطبيق نظام التقديم الالكتروني للجامعات. أيضاً يمكن استخدام هذه الخدمات الجديدة كوسيلة فعالة وسهلة في سداد المرتبات للقطاعين الحكومي والخاص وكذلك توفير الدعم لمستحقيه من الفئات المختلفة مثل الطلاب ومستحقي الزكاة. عن خدمة (هسا): الخدمة لمشتركي زين فقط ويتم الإشتراك فيها عن طريق الإتصال بالرمز #789* وإختيار الخيار الأول من القائمة (تسجيل) ، وبعد الموافقة علي شروط الخدمة يتم الإشتراك .ولإستخدام الخدمة يتم الإتصال برمز الخدمة #789* وإختيار (تحويل أموال) من القائمة لعملية التحويل ولاترتبط الخدمة بتوفر الإنترنت ولانوع الهاتف بل متاحة لكل مشتركيي زين دفع آجل ومقدم في كل ولايات السودان. كما أن الخدمة متوفرة عبر 1500 نقطة بيع موزعة جغرافياً في جميع أنحاء السودان حيث لايوجد سقف مالي ، ولكن هنالك حد أقصي لكل عملية تحويل لايتعدي ألفي جنيه ، ويمكن تكرار العملي

0 comments:

إرسال تعليق