السبت، 29 ديسمبر 2012

توقعات و استعراض الكتروني للحدث الأضخم CES 2013

لا يمكن أن تكون مهوسا بالتقنية و لا تعرف ما هو CES، فهذا المعرض هو أكبر تجمع تقني عالمي سنوي، و يحدث كل عام في مدينة لاس فيجاس الأمريكية. كبار الشركات المصنعة لالكترونيات المستهلك تتجمع سنويا لعرض آخر منتجاتها و ابتكاراتها الجديدة، و يكون المعرض ساحة لمشاهدة ما يحمله المستقبل لنا من روائع. الحقيقة أن CES عكس بعض المعارض الأخرى لا يركز على الهواتف و الأجهزة اللوحية فقط، بل أنه يغمر بالمنتجات المختلفة من غسالات و تلفزيونات و حتى بعض المنتجات الغريبة جدا و التي قد لا تصدر في الأسواق الى في المستقبل البعيد. في هذا التقرير الخاص سنلقي نظرة على بعض المنتجات المهمة التي نتوقع أنها ستسرق الأضواء و تحشد المتابعين خلال أيام المعرض الأربعة.

معالجات انتل جديدة خصوصا للأجهزة اللوحية

يبدو أن ثورة الألترا بوك ستستمر، و سنشاهد الكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تظهر و خصوصا مع إصدار ويندوز 8 أخيرا عالميا. و يبدو أن الأجهزة المحمولة المتحولة سيكون لها نصيب كبير من الإعلانات خلال المعرض.
لكن انتل أيضا يتوقع أنها ستدخل عالم الأجهزة اللوحية بقوة، و ذلك عبر معالج رباعي النواة مشاع تحت اسم Bay Trail-T يتم إصداره في 2014. أيضا يقال أن انتل تريد تقديم منافس جديدة لمعالجات كوالكوم و تيجرا للهواتف، يقدم مواصفات جبارة و يوفر الكثير من عمر البطارية.

كاميرات الأندرويد قادمة و باحترافية

حسنا الكثير منا سمع عن كاميرا Galaxy من سامسونج، و يبدو أنها ليس آخر كاميرا نسمع عنها تستخدم النظام الشهير أندرويد. حسب الأخبار المؤكد حاليا فإن مصنع الهواتف المعروف Polaroid يستعد لإطلاق كاميرات احترافية قابلة لتغيير العدسة و تستخدم نظام التشغيل المعروف أندرويد. هل سيكونون الوحيدين ممن يعلن كاميرات مشابهة؟ سنرى فلربما تستعد نيكون و كانون لخطوات مشابهة، و ستنتقل حرب أنظمة التشغيل الى هواة التصوير، أعانهم الله جميعا.

تلفزيونات 4K أو Ultra HD في كل مكان

حسنا لقد وصلنا الى النقطة التي كنا نخشاها جميعا، فبعد أن انتقلنا الى تلفزيونات الـHD أخيرا، أصبحت هذه التقنية قديما. الآن جميع مصنعي التلفزيونات يريدون تقديم ما يسمى بالـ4K، و هي ضعف الدقة التي نستخدمها حاليا أو المعروفة بـ1080p. حسنا حسب كلام المجربين و أنا منهم، فهذه الدقة المبهرة لا يمكن أن تعيشها الا على أرض الواقع، لكن حتى تشعر بالفرق فيجب أن تجربها على تلفزيون كبير الحجم، و هذا ما يحدث حاليا، فالشركات تعرض أجهزة 4K بأحجام تفوق 80 انش و تصل أعلى من الـ100 انش.
في CES نتوقع أن تعرض جميع الشركات تلفزيونات جبارة جدا، كبيرة الحجم و تعرض 3D و بدقة UHD، و ربما مع قرص صلب داخلي و قدرة اتصال wifi. حسنا لكن أيضا نتوقع أن تبدأ حرب الأحجام الجديدة، فستتنافس الشركات على عرض أكبر حجم ممكن، و بالتأكيد سنبكي و نحن نشاهد الأسعار الفلكية و نحن نعلم داخليا أننا لن نتمكن من الحصول عليها في المستقبل القريب.

شاشات OLED و وعود أفضل هذه المرة

إن كنت متابعا لأحداث CES العام الماضي، فستتذكر أن شاشات OLED أخذت حيزا كبيرا من العرض، و كان هناك تنافس كبير بين LG و سامسونج و سوني عبر مؤتمراتهم الصحفية، حيث عرضوا جميعا تقنيات OLED الجديدة الخاصة بهم. حسنا لقد اشترك جميع المنافسين في نتيجة واحدة، و هي أن أي منهم لم يتمكن من طرح أجهزة OLED في أي من الأسواق العالمية.
هذا العام الكل سيوجه الأنظار نحو هؤلاء لمعرفة مستقبل تلفزيونات أو شاشات OLED التي رأيناها العام الماضي، و شاشات OLED تعتبر تقنية أكثر إثارة من مجرد زيادة الدقة التي نراها في 4K UHD. لنتأمل هذه المرة أن نحصل على مواعيد إصدار رسمية و أسعار لا توجع القلوب.

هواتف ذكية جديدة لإفتتاح العام 2013

الكل يريد أن يرى Galaxy S4، لكن أستبعد أن يكون ذلك عبر معرض CES. لكن هناك الكثير من التوقعات بكشف هواتف جديدة على كل حال في المعرض. مؤخرا قامت HTC بطرح هاتف Droid DNA في أمريكا بشكل صامت، و حصل الهاتف على انطباعات ايجابية جدا من النقاد. هناك أخبار عن إطلاق HTC هواتف أكثر في CES، و ربما نرى المزيد من الهواتف من هواوي و غيرها من الشركات أيضا. الكل يبحث حاليا عن تقديم هواتف بكثافة بكسلية أفضل و دقة عالية للشاشة، و ايضا لا ننسى القدرات المختلفة على توفير استهلاك البطارية بشكل عام.

كوالكوم تستعد و انفيديا تتأهب للمرحلة الثانية من المعركة

العام الماضي سمعنا الخبر المؤسف أن مايكروسوفت لن تقديم الكلمة الإفتتاحية لمعرض CES كما جرت العادة لساعات طويلة، لكن هذا العام ستأخذ المنصة شركة كوالكوم لتقدم الكلمة الإفتتاحية. الشركة المصنعة للمعالجات يتوقع أن تبهر الجميع منذ البداية بإعلان معالجاتها الجديدة للعام الجديد.
انفيديا في المقابل تستعد لكشف المنتظر معالج Tegra 4 و الذي تسربت بعض مواصفاته مؤخرا. المعالج يتوقع أن يقدم سرعات ما بين 1.8 الى 2.0 GHz بحلول نهاية العام القادم، و ربما نرى استخدامه في بعض لوحيات ويندوز أو أندرويد في المعرض. معالج تيجرا 3 قد حققا نجاحا جميلا و رأيناه في أجهزة معروفة مثل مايكروسوفت سرفس و جوجل نكسس 7.

0 comments:

إرسال تعليق